کد مطلب:99197 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:231

خطبه 013-سرزنش مردم بصره











[صفحه 252]

الشرح: قوله: (و اتباع البهیمه)، یعنی الجمل، و كان جمل عائشه رایه عسكر البصره، قتلو دونه كما تقتل الرجال تحت رایاتها. و قوله: (اخلاقكم دقاق)، یصفهم باللوم، و فی الحدیث ان رجلا قال له: یا رسول الله انی احب ان انكح فلانه، الا ان فی الاخلاق اهلها دقه، فقال له: (ایاك و خضراء الدمن، ایاك و المراه الحسناء فی منبت السوء). قوله: (و عهدكم شقاق) یصفهم بالغدر، یقول: عهدكم و ذمتكم لایوثق بها، بل هی و ان كانت فی الصوره عهدا او ذمه، فانها فی المعنی خلاف و عداوه. قوله: (و ماوكم زعاق)، ای ملح، و هذا و ان لم یكن من افعالهم الا انه مما تذم به المدینه، كما قال: بلاد بها الحمی و اسد عرینه و فیها المعلی یعتدی و یجور فانی لمن قد حل فیها لراحم و انی من لم یاتها لنذیر و لاذنب لاهلها فی انها بلاد الحمی و السباع. ثم وصف المقیم بین اظهرهم بانه مرتهن بذنبه، لانه اما ان یشاركهم فی الذنوب او یراها فلا ینكرها، و مذهب اصحابنا انه لاتجوز الاقامه فی دار الفسق، كما لاتجوز الاقامه فی دار الكفر. و الجوجو: عظم الصدر، و جوجو السفینه: صدرها. فاما اخباره (ع) ان البصره تغرق عدا المسجد الجامع بها، فقد رایت من یذكر ان كتب الملا

حم تدل علی ان البصره تهلك بالماء الاسود ینفجر من ارضها، فتغرق و یبقی مسجدها. و الصحیح ان المخبر به قد وقع، فان البصره غرقت مرتین، مره فی ایام القادر بالله، و مره فی ایام القائم بامر الله، غرقت باجمعها و لم یبق منها الا مسجدها الجامع بارزا بعضه كجوجو الطائر، حسب ما اخبر به امیرالمومنین (ع)، جاءها الماء من بحر فارس من جهه الموضع المعروف الان بجزیره الفرس، و من جهه الجبل المعروف بجبل السنام، و خربت دورها، و غرق كل ما فی ضمنها، و هلك كثیر من اهلها. و اخبار هذین الغرقین معروفه عند اهل البصره، یتناقلها خلفهم عن سلفهم. (من اخبار یوم الجمل ایضا) قال ابوالحسن علی بن محمد بن سیف المدائنی و محمد بن عمر الواقدی: ما حفظ رجز قط اكثر من رجز قیل یوم الجمل، و اكثره لبنی ضبه و الازد، الذین كانوا حول الجمل یحامون عنه، و لقد كانت الرءوس تندر عن الكواهل، و الایدی تطیح من المعاصم و اقتاب البطن تندلق من الاجواف، و هم حول الجمل كالجراد الثابته لاتتحلحل و لاتتزلزل، حتی لقد صرخ (ع) باعلی صوته: ویلكم اعقروا الجمل فانه شیطان! ثم قال: اعقروه و الا فنیت العرب. لایزال السیف قائما و راكعا حتی یهوی هذا البعیر الی الارض، فصمدو له حتی عقر

وه فسقط و له رغاء شدید، فلما برك كانت الهزیمه. و من الاراجیز المحفوظه یوم الجمل لعسكر البصره قول بعضهم: نحن- بنی ضبه- اصحاب الجمل ننازل الموت اذا الموت نزل ننعی ابن عفان باطراف الاسل ردوا علینا شیخنا ثم بجل الموت احلی عندنا من العسل لا عار فی الموت اذا حان الاجل ان علیا هو من شر البدل ان تعدلوا بشیخنا لایعتدل این الوهاد و شماریخ القلل فاجابه رجل من عسكر الكوفه من اصحاب امیرالمومنین (ع): نحن قتلنا نعثلا فیمن قتل اكثر من اكثر فیه او اقل انی یرد نعثل و قد قحل نحن ضربنا وسطه حتی انجدل لحكمه حكم الطواغیت الاول آثر بالفی ء و جافی فی العمل فابدل الله به خیر بدل انی امرو مستقدم غیر وكل مشمر للحرب معروف بطل و من اراجیز اهل البصره: یا ایها الجند الصلیب الایمان قوموا قیاما و استغیثوا الرحمن انی اتانی خبر ذو الوان ان علیا قتل ابن عفان ردوا الینا شیخنا كما كان یا رب و ابعث ناصرا لعثمان یقتلهم بقوه و سلطان فاجابه رجل من عسكر الكوفه: ابت سیوف مذحج و همدان بان ترد نعثلا كما كان خلقا سویا بعد خلق الرحمن و قد قضی بالحكم حكم الشیطان و فارق الحق و نور الفرقان فذاق كاس

الموت شرب الظمان و من الرجز المشهور المقول یوم الجمل، قاله اهل البصره: یا امنا عائش لا تراعی كل بنیك بطل المصاع ینعی ابن عفان الیك ناع كعب بن سور كاشف القناع فارضی بنصر السید المطاع و الازد فیها كرم الطباع و منه قول بعضهم: یا امنا یكفیك منا دنوه لن یوخذ الدهر الخطام عنوه و حولك الیوم رجال شنوه و حی همدان رجال الهبوه و المالكیون القلیلو الكبوه و الازد حی لیس فیهم نبوه قالوا: و خرج من اهل البصره شیخ صبیح الوجه، نبیل، علیه جبه وشی، یحض الناس علی الحرب، و یقول: یا معشر الازد علیكم امكم فانها صلاتكم و صومكم و الحرمه العظمی التی تعمكم فاحضروها جدكم و حزمكم لایغلبن سم العدو سمكم ان العدو ان علاكم زمكم و خصكم بجوره و عمكم لاتفضحوا الیوم فداكم قومكم قال المدائنی و الواقدی: و هذا الرجز یصدق الروایه ان الزبیر و طلحه قاما فی الناس، فقالا: ان علیا ان یظفر فهو فناوكم یا اهل البصره، فاحموا حقیقتكم، فانه لایبقی حرمه الا انتهكها، و لاحریما الا هتكه، و لا ذریه الا قتلها، و لا ذوات خدر الا سباهن، فقاتلوا مقاتله من یحمی عن حریمه، و یختار الموت علی الفضیحه یراها فی اهله. و قال ابومخنف: لم

یقل احد من رجاز البصره قولا كان احب الی اهل الجمل من قول هذا الشیخ، استقتل الناس عند قوله، و ثبتوا حول الجمل، و انتدبوا، فخرج عوف بن قطن الضبی، و هو ینادی: لیس لعثمان ثار الا علی بن ابی طالب و ولده، فاخذ خطام الجمل، و قال: یا ام یا ام خلا منی الوطن لاابتغی القبر و لاابغی الكفن من هاهنا محشر عوف بن قطن ان فاتنا الیوم علی فالغبن او فاتنا ابناه حسین و حسن اذا امت بطول هم و حزن ثم تقدم، فضرب بسیفه حتی قتل. و تناول عبدالله بن ابزی خطام الجمل، و كان كل من اراد الجد فی الحرب و قاتل قتال مستمیت یتقدم الی الجمل فیاخذ بخطامه، ثم شد علی عسكر علی (ع)، و قال: اضربهم و لا اری اباحسن ها ان هذا حزن من الحزن فشد علیه علی امیرالمومنین (ع) بالرمح فطعنه فقتله، و قال: قد رایت اباحسن، فكیف رایته! و ترك الرمح فیه. و اخذت عائشه كفا من حصی، فحصبت به اصحاب علی (ع)، و صاحت باعلی صوتها: شاهت الوجوه! كما صنع رسول الله (ص) یوم حنین، فقال لها قائل: و ما رمیت اذ رمیت و لكن الشیطان رمی. و زحف علی (ع) نحو الجمل بنفسه فی كتیبته الخضراء من المهاجرین و الانصار، و حوله بنوه: حسن و حسین و محمد (ع)، و دفع الرایه الی محمد، و قال: اق

دم بها حتی تركزها فی عین الجمل، و لاتقفن دونه. فتقدم محمد، فرشقته السهام، فقال لاصحابه: رویدا حتی تنفد سهامهم، فلم یبق لهم الا رشقه او رشقتان. فانفذا الیه علی (ع) الیه یستحثه، و یامره بالمناجزه، فلما ابطا علیه جاء بنفسه من خلفه، فوضع یده الیسری علی منكبه الایمن، و قال له: اقدم لا ام لك! فكان محمد رضی الله عنه اذا ذكر ذلك بعد یبكی، و یقول: لكانی اجد ریح نفسه فی قفای، و الله لا انسی ابدا. ثم ادركت علیا (ع) رقه علی ولده، فتناول الرایه منه بیده الیسری، و ذوالفقار مشهور فی یمنی یدیه، ثم حمل فغاص فی عسكر الجمل، ثم رجع و قد انحنی سیفه، فاقامه بر كبته. فقال له اصحابه و بنوه و الاشتر و عمار: نحن نكفیك یا امیرالمومنین. فلم یجب احدا منهم و لا رد الیهم بصره، و ظل ینحط و یزار زئیر الاسد، حتی فرق من حوله. و تبادروه، و انه لطامح ببصره نحو عسكر البصره، لایبصر من حوله، و لایرد حوارا، ثم دفع الرایه الی ابنه محمد، ثم حمل حمله ثانیه وحده، فدخل وسطهم فضربهم بالسیف قدما قدما، و الرجال تفر من بین یدیه، و تنحاز عنه یمنه و یسره، حتی خضب الارض بدماء القتلی، ثم رجع و قد انحنی سیفه، فاقامه بر كبته، فاعصوصب به اصحابه، و ناشدوه الله فی نف

سه و فی الاسلام، و قالوا: انك ان تصب یذهب الدین، فامسك و نحن نكفیك. فقال: و الله ما ارید بما ترون الا وجه الله و الدار الاخره. ثم قال لمحمد ابنه: هكذا تصنع یا بن الحنفیه، فقال الناس: من الذی یستطیع ما تستطیعه یا امیرالمومنین! و من كلماته الفصیحه (ع) فی یوم الجمل، ما رواه الكلبی عن رجل من الانصار قال: بینا انا واقف فی اول الصفوف یوم الجمل، اذ جاء علی (ع) فانحرفت الیه فقال: این مثری القوم؟ فقلت: هاهنا- نحو عائشه. قال الكلبی: یرید این عددهم؟ و این جمهورهم و كثرتهم؟ و المال الثری علی (فعیل) هو الكثیر، و منه رجل ثروان، و امراه ثروی، و تصغیرها ثریا. و الصدقه مثراه للمال، ای مكثره له. قال ابومخنف: و بعث علی (ع) الی الاشتر: ان احمل علی میسرتهم، فحمل علیها و فیها هلال بن وكیع، فاقتتلوا قتالا شدیدا، و قتل هلال، قتله الاشتر، فمالت المیسره الی عائشه فلاذوا بها، و عظمهم بنو ضبه و بنو عدی، ثم عطفت الازد و ضبه و ناجیه و باهله الی الجمل، فاحاطوا به، و اقتتل الناس حوله قتالا شدیدا، و قتل كعب بن سور قاضی البصره، جاءه سهم غرب فقتله و خطام الجمل فی یده، ثم قتل عمرو بن یثربی الضبی، و كان فارس اصحاب الجمل و شجاعهم، بعد ان قتل كثی

را من اصحاب علی (ع). قالوا: كان عمرو اخذ بخطام الجمل، فدفعه الی ابنه، ثم دعا الی البراز، فخرج الیه علباء بن الهیثم السدوسی، فقتله عمرو، ثم دعا الی البراز، فخرج الیه هند بن عمرو الجملی فقتله عمرو، ثم دعا الی البراز، فقال زید بن صوحان العبدی لعلی (ع): یا امیرالمومنین، انی رایت یدا اشرفت علی من السماء و هی تقول: هلم الینا، و انا خارج الی ابن یثربی، فاذا قتلنی فادفنی بدمی و لاتغسلنی، فانی مخاصم عند ربی. ثم خرج فقتله عمرو، ثم رجع الی خطام الجمل مرتجزا یقول: اردیت علباء و هندا فی طلق ثم ابن صوحان خضیبا فی علق قد سبق الیوم لنا ما قد سبق و الوتر منا فی عدی ذی الفرق و الاشتر الغاوی و عمرو بن الحمق و الفارس المعلم فی الحرب الحنق ذاك الذی فی الحادثات لم یطق اعنی علیا لیته فینا مزق قال قوله: (و الوتر منا فی عدی) یعنی عدی بن حاتم الطائی، و كان من اشد الناس علی عثمان، و من اشدهم جهادا مع علی (ع). ثم ترك ابن یثربی الخطام، و خرج یطلب المبارزه، فاختلف فی قاتله، فقال قوم: ان عمار بن یاسر خرج الیه و الناس یسترجعون له، لانه كان اضعف من برز الیه یومئذ. اقصرهم سیفا، و اقصفهم رمحا، و احمشهم ساقا، حماله سیفه من نسعه

الرحل، و ذباب سیفه قریب من ابطه. فاختلفا ضربتین، فنشب سیف ابن یثربی فی حجفه عمار، فضربه عمار علی راسه فصرعه، ثم اخذ برجله یسحبه حتی انتهی به الی علی (ع)، فقال: یا امیرالمومنین، استبقنی اجاهد بین یدیك، و اقتل منهم مثل ما قتلت منكم. فقال له علی (ع): ابعد زید و هند و علباء استبقیك! لاها الله اذا! قال: فادننی منك اسارك، قال له: انت متمرد، و قد اخبرنی رسول الله (ص) بالمتمردین، و ذكرك فیهم. فقال: اما و الله لو وصلت الیك لعضضت انفك عضه ابنته منك. فامر به علی (ع) فضربت عنقه. و قال قوم: ان عمرا لما قتل من قتل، و اراد ان یخرج لطلب البراز، قال للازد: یا معشر الازد، انكم قوم لكم حیاء و باس، و انی قد وترت القوم، و هم قاتلی، و هذه امكم نصرها دین، و خذلانها عقوق، و لست اخشی ان اقتل حتی اصرع، فان صرعت فاستنقذونی. فقالت له الازد: ما فی هذا الجمع احد نخافه علیك الا الاشتر، قال: فایاه اخاف. قال ابومخنف: فقیضه الله له، و قد اعلما جمیعا، فارتجز الاشتر: انی اذا ما الحرب ابدت نابها و اغلقت یوم الوغی ابوابها و مزقت من حنق اثوابها كنا قداماها و لا اذنابها لیس العدو دوننا اصحابها من هابها الیوم فلن اهابها لا طعنها اخشی و

لا ضرابها ثم حمل علیه فطعنه فصرعه، و حامت عنه الازد فاستنقذوه، فوثب و هو وقیذ ثقیل، فلم یستطع ان یدفع عن نفسه، و استعرضه عبدالرحمن بن طود البكری، فطعنه فصرعه ثانیه، و وثب علیه رجل من سدوس، فاخذه مسحوبا برجله حتی اتی به علیا (ع)، فناشده الله و قال: یا امیرالمومنین، اعف عنی، فان العرب لم تزل قائله عنك: انك لم تجهز علی جریح قط. فاطلقه، و قال: اذهب حیث شئت، فجاء الی اصحابه و هو لما به. حضره الموت، فقالوا له: دمك عند ای الناس؟ فقال: اما الاشتر فلقینی و انا كالمهر الارن، فعلا حده حدی، و لقیت رجلا یبتغی له عشره امثالی. و اما البكری فلقینی، و انا لمابی، و كان یبتغی لی عشره امثاله، و تولی اسری اضعف القوم، و صاحبی الاشتر. قال ابومخنف: فلما انكشفت الحرب، شكرت ابنه عمرو بن یثربی الازد، و عابت قومها، فقالت: یا ضب انك قد فجعت بفارس حامی الحقیقه قاتل الاقران عمرو بن یثرب الذی فجعت به كل القبائل من بنی عدنان لم یحمه وسط العجاجه قومه و حنت علیه الازد ازد عمان فلهم علی بذاك حادث نعمه و لحبهم احببت كل یمان لو كان یدفع عن منیه هالك طول الاكف بذابل المران او معشر و صلوا الخطا بسیوفهم وسط العجاجه و الحتوف

دوان ما نیل عمر و الحوادث جمه حتی ینال النجم و القمران لو غیر الاشتر ناله لندبته و بكیته ما دام هضب ابان لكنه من لا یعاب بقتله اسد الاسود و فارس الفرسان قال ابومخنف: و بلغنا ان عبدالرحمن بن طود البكری قال لقومه: انا و الله قتلت عمرا، و ان الاشتر كان بعدی و انا امامه فی الصعالیك، فطعنت عمرا طعنه لم احسب انها تجعل للاشتر دونی، و انما الاشتر ذو حظ فی الحرب، و انه لیعلم انه كان خلفی، و لكن ابی الناس الا انه صاحبه، و لا اری ان اكون خصم العامه، و ان الاشتر لاهل الا ینازع. فلما بلغ الاشتر قوله قال: اما و الله لولا انی اطفات جمرته عنه ما دنا منه، و ما صاحبه غیری، و ان الصید لمن وقذه. فقال عبدالرحمن: لاانازع فیه، ما القول الا ما قاله، و انی لی ان اخالف الناس! قال: و خرج عبدالله بن خلف الخزاعی، و هو رئیس البصره، و اكثر اهلها مالا و ضیاعا، فطلب البراز، و سال الا یخرج الیه الا علی (ع)، و ارتجز فقال: ابا تراب ادن منی فترا فاننی دان الیك شبرا و ان فی صدری علیك غمرا فخرج الیه علی (ع)، فلم یمهله ان ضربه، فقلق هامته. قالوا: استدار الجمل كما تدور الرحا، و تكاثفت الرجال من حوله، و اشتد رغاوه، و اشتد زحام الن

اس علیه، و نادی الحتات المجاشعی: ایها الناس، امكم امكم! و اختلط الناس فضرب بعضهم بعضا، و تقصد اهل الكوفه قصد الجمل، و الرجال دونه كالجبال، كلما خف قوم جاء اضعافهم. فنادی علی (ع): ویحكم! ارشقوا الجمل بالنبل، اعقروه لعنه الله! فرشق بالسهام، فلم یبق فیه موضع الا اصابه النبل، و كان مجففا فتعلقت السهام به، فصار كالقنفذ، و نادت الازد و ضبه: یا لثارات عثمان! فاتخذوها شعارا، و نادی اصحاب علی (ع): یا محمد! فاتخذوها شعارا، و اختلط الفریقان، و نادی علی (ع) بشعار رسول الله (ص): یا منصور امت. و هذا فی الیوم الثانی من ایام الجمل، فلما دعا بها تزلزلت اقدام القوم، و ذلك وقت العصر، بعد ان كانت الحرب من وقت الفجر. قال الواقدی: و قد روی ان شعاره (ع) كان فی ذلك الیوم (حم لاینصرون. اللهم انصرنا علی القوم الناكثین) ثم تحاجز الفریقان، و القتل فاش فیهما، الا انه فی اهل البصره اكثر، و امارات النصر لائحه لعسكر الكوفه، ثم تواقفوا فی الیوم الثالث، فبرز اول الناس عبدالله بن الزبیر، و دعا الی المبارزه، فبرز الیه الاشتر، فقالت عائشه: من برز الی عبدالله؟ قالوا: الاشتر فقالت: واثكل اسماء! فضرب كل منهما صاحبه فجرحه، ثم اعتنقا، فصرع الاشتر عبد

الله، و قعد علی صدره، و اختلط الفریقان: هولاء لینقذوا عبدالله، و هولاء لیعینوا الاشتر. و كان الاشتر طاویا ثلاثه ایام لم یطعم- و هذه عادته فی الحرب- و كان ایضا شیخا عالی السن، فجعل عبدالله ینادی: اقتلونی و مالكا. فلو قال: (اقتلونی و الاشتر) لقتلوهما، الا ان اكثر من كان یمر بهما لایعرفهما، لكثره من وقع فی المعركه صرعی بعضهم فوق بعض، و افلت ابن الزبیر من تحته و لم یكد، فذلك قول الاشتر: اعائش لولا اننی كنت طاویا ثلاثا لالفیت ابن اختك هالكا غداه ینادی و الرجال تحوزه باضعف صوت: اقتلونی و مالكا فلم یعرفوه اذ دعاهم و غمه خدب علیه فی العجاجه باركا فنجاه منی اكله و شبابه و انی شیخ لم اكن متماسكا و روی ابومخنف عن الاصبغ بن نباته، قال: دخل عمار بن یاسر و مالك بن الحارث الاشتر علی عائشه بعد انقضاء امر الجمل، فقالت عائشه: یا عمار، من معك؟ قال: الاشتر. فقالت: یا مالك، انت الذی صنعت بابن اختی ما صنعت؟ قال: نعم، و لولا انی كنت طاویا ثلاثه ایام لارحت امه محمد منه، فقالت: اما علمت ان رسول الله (ص) قال: (لا یحل دم مسلم الا باحد امور ثلاثه: كفر بعد ایمان، او زنا بعد احصان، او قتل نفس بغیر حق). فقال الاشتر: علی بع

ض هذه الثلاثه قاتلناه یا ام المومنین، و ایم الله ما خاننی سیفی قبلها، و لقد اقسمت الا یصحبنی بعدها. قال ابومخنف: ففی ذلك یقول الاشتر من جمله هذا الشعر الذی ذكرناه: و قالت علی ای الخصال صرعته بقتل اتی ام رده لا ابا لكا ام المحصن الزانی الذی حل قتله فقلت لها لابد من بعض ذلكا قال ابومخنف: و انتهی الحارث بن زهیر الازدی من اصحاب علی (ع) الی الجمل، و رجل آخذ بخطامه، لایدنو منه احد الا قتله، فلما رآه الحارث بن زهیر مشی الیه بالسیف و ارتجز، فقال لعائشه: یا امنا اعق ام نعلم و الام تغذو ولدها و ترحم اما ترین كم شجاع یكلم و تختلی هامته و المعصم فاختلف هو و الرجل ضربتین، فكلاهما اثخن صاحبه. قال جندب بن عبدالله الازدی: فجئت حتی وقفت علیهما و هما یفحصان بارجلهما حتی ماتا. قال: فاتیت عائشه بعد ذلك اسلم علیها بالمدینه، فقالت: من انت؟ قلت: رجل من اهل الكوفه، قالت: هل شهدتنا یوم البصره؟ قلت: نعم، قالت: مع ای الفریقین؟ قلت: مع علی، قالت: هل سمعت مقاله الذی قال: یا امنا اعق ام نعلم قلت: نعم، و اعرفه، قالت و من هو؟ قلت: ابن عم لی، قالت: و ما فعل؟ قلت: قتل عند الجمل، و قتل قاتله، قال: فبكت حتی ظننت و الله انها لاتسكت، ثم قالت:

لوددت و الله اننی كنت مت قبل ذلك الیوم بعشرین سنه. قالوا: و خرج رجل من عسكر البصره یعرف بخباب بن عمرو الراسبی، فارتجز فقال: اضربهم و لو اری علیا عممته ابیض مشرفیا اریح منه معشرا غویا فصمد علیه الاشتر فقتله. ثم تقدم عبدالرحمن بن عتاب بن اسید بن ابی العاص بن امیه بن عبدشمس و هو من اشراف قریش- و كان اسم سیفه (ولول)- فارتجز، فقال: انا ابن عتاب و سیفی ولول و الموت دون الجمل المجلل فحمل علیه الاشتر فقتله. ثم خرج عبدالله بن حكیم بن حزام من بنی اسد بن عبدالعزی بن قصی، من اشراف قریش ایضا، فارتجز و طلب المبارزه، فخرج الیه الاشتر فضربه علی راسه فصرعه، ثم قام فنجا بنفسه. قالوا: و اخذ خطام الجمل سبعون من قریش، قتلوا كلهم، و لم یكن یاخذ بخطام الجمل احد الا سالت نفسه، او قطعت یده. و جاءت بنوناجیه فاخذوا بخطام الجمل، و لم یكن یاخذ الخطام احد الا سالت عائشه: من هذا؟ فسالت عنهم، فقیل: بنوناجیه، فقالت عائشه: صبرا یا بنی ناجیه، فانی اعرف فیكم شمائل قریش، قالوا: و بنوناجیه مطعون فی نسبهم الی قریش، فقتلوا حولها جمیعا. قال ابومخنف: و حدثنا اسحاق بن راشد عن عبدالله بن الزبیر، قال: امسیت یوم الجمل و بی سبعه و ثلاثون جرحا، من ضرب

ه و طعنه و رمیه، و ما رایت مثل یوم الجمل قط، ما كان الفریقان الا كالجبلین لایزولان. قال ابومخنف: و قام رجل الی علی (ع) فقال: یا امیرالمومنین، ای فتنه اعظم من هذه؟ ان البدریه لیمشی بعضها الی بعض بالسیف، فقال علی (ع): ویحك! اتكون فتنه انا امیرها و قائدها! و الذی بعث محمدا بالحق و كرم وجهه، ما كذبت و لاكذبت، و لاضللت و لاضل بی، و لازللت و لا زل بی، و انی لعلی بینه من ربی، بینها الله لرسوله، و بینها رسوله لی، و سادعی یوم القیامه و لاذنب لی، و لو كان لی ذنب لكفر عنی ذنوبی ما انا فیه من قتالهم. قال ابومخنف: و حدثنا مسلم الاعور عن حبه العرنی قال: فلما رای علی (ع) ان الموت عند الجمل، و انه ما دام قائما فالحرب لاتطفا، وضع سیفه علی عاتقه، و عطف نحوه، و امر اصحابه بذلك، و مشی نحوه و الخطام مع بنی ضبه، فاقتتلوا قتالا شدیدا، و استحر القتل فی بنی ضبه، فقتل منهم مقتله عظیمه، و خلص علی (ع) فی جماعه من النخع و همدان الی الجمل، فقال لرجل من النخع اسمه بجیر: دونك الجمل یا بجیر، فضرب عجز الجمل بسیفه فوقع لجنبه، و ضرب بجرانه الارض، و عج عجیجا لم یسمع باشد منه، فما هو الا ان صرع الجمل حتی فرت الرجال كما یطیر الجراد فی الریح الشدی

ده الهبوب، و احتملت عائشه بهودجها، فحملت الی دار عبدالله بن خلف، و امر علی (ع) بالجمل ان یحرق ثم یذری فی الریح و قال (ع): لعنه الله من دابه! فما اشبهه بعجل بنی اسرائیل، ثم قرا: (و انظر الی الهك الذی ظلت علیه عاكفا لنحرقنه ثم لننسفنه فی الیم نسفا).


صفحه 252.